حليب الأم و فوائده للطفل الرضيع

تعتمد صحة الرضيع ونموه على الأغدية التي تقدم له  ، ودائما ما نسمع أن حليب الأم هو الغذاء الأفيد للرضيع وقد أوصى الدين الإسلامي بأن الأم ترضع طفلها لمدة عامين ، والرضاعة الطبيعية لا تفيد الرضيع فقط ولكن لها أيضا فوائد للأم  فالرضاعة الطبيعية تقلل من الإصابة بسرطان الثدي ، بالإضافة إلى أنها تساعد على عودة الرحم بعد الولادة إلى وضعه الطبيعي مما يساعد في شفاء الأم بسرعه من الآلام التي تصيبها من الولادة ، كما أنها تقوى العلاقة بين الطفل و الأم فيتعلق الطفل به بشكل كبير جداً وتتعلق الأم بطفلها نظراً لشعورها بأنه يحتاج إليها دائما ، بالإضافة إلى ذلك اكتشف العلم الحديث فوائد حليب الأم وأهميته للرضيع فالحليب الطبيعي له فوائد لا توجد في أى حليب صناعي مهما كانت قيمته الغذائية ، لان حليب الأم من صنع الله سبحانه وتعالى وبالتأكيد له فوائد لا تعد ولا تحصى .

خفيف على معدة الرضيع و سهل الهضم :
الجهاز الهضمي للرضيع يكون ضعيف جداً ولا يتحمل سوى الأغذية الخفيفة ، والحليب الصناعي يسبب الانتفاخ والأم البطن المستمرة للرضيع ، بينما حليب الأم الطبيعي يكون سهل جداً في الهضم ويحتوى على العناصر الغذائية التي يحتاجها  الرضيع فهو غذاء مفيد وخفيف ، فالأطفال التي ترضع لبن الأم تكون اقل عرضة لمشاكل الهضم والانتفاخ من الأطفال التي ترضع لبن صناعي .

مضاد طبيعي للجراثيم :
يحتوى حليب الأم على مضادات جراثيم كثيرة جداً فالملعقة الواحدة من حليب الأم لديها قدرة على قتل ما يقرب من 3000 جرثومه ، كما أن حليب الأم يحتوى على مضادات حيويه طبيعيه قويه جداً تكافح أى مرض يدخل إلى جسم الطفل وتقلل خطر أصابة الطفل بالأمراض المختلفة .

حليب معقم :
حليب الأم يكون معقم ودافىء على معدة الطفل ، على عكس الحليب الصناعي الذي يمكن أن يتعرض للجراثيم والميكروبات أثناء تحضيره وتعرضه لعوامل الجو المختلفة .

يقوى المناعة :
الأطفال الذين يتغذون على حليب الأم يتمتعون بمناعة أقوى بكثير من الأطفال الذين يتغذون على الحليب الصناعي ، وبالتالي فأن الطفل الذي يتغذى على حليب الأم تكون صحته أفضل ويكون جسمه قوى وقادر على مقاومة الأمراض والفيروسات المختلفة .

يحمى الرضيع من بعض الأمراض :
حليب الأم يقي الرضيع من الكثير من الأمراض ومن أهمها نمو البكتريا والفطريات في البطن ، الكساح ، السكرى ، أمراض الكلى والكبد ، أمراض المناعة .

مقوي طبيعي للفكين :
الرضاعة الطبيعية تساعد على نمو أسنان الرضيع بشكل سريع كما أنها تقوى الفكين وتجعل الطفل قادر على تناول الطعام بشكل أكبر من الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي .

يحقق الهدوء و التوازن :
يحتوى حليب الأم على مهدئات طبيعية تجعل الطفل مستقر نفسياً ، فالأطفال الذين يعتمدون على حليب الأم يتمتعون بهدوء وتوازن اكثر من الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي.

يمكن إعطاء الطفل منه دون قلق :
لبن الأم يتطور بشكل مستمر تبعاً لعمر الرضيع ويكون غنى بكافه العناصر التي يحتاجها الرضيع في كافه مراحل عمرة حتى العامين ، ويمكن أن تعطى الأم الرضيع البن في أي وقت دون قلق لأنه لا يضر الطفل أبدا ولا يحتوى على أي عناصر تؤذى معدة الطفل  بل يقوى الجهاز الهضمي ويقلل من أصابه الطفل بالأسهال أو الإمساك أو الانتفاخ ، على عكس اللبن الصناعي الذى يسبب الم في الجهاز الهضمي وانتفاخ للطفل  ويسبب الأسهال أذا تم إعطائه للطفل بكثرة ويمكن أن يصيب الطفل بالنزلات المعوية.

Loading...

اترك رد